مشروع قرار بقانون

                                                          بانشاء المجلس الاعلى للمحاماةobject424764287

                                                       …………………………………………….

 من المنتظر فى الايام القليلة القادمة ان يصدر قرار  بقانون من رئيس الجمهورية بصفته التشريعية والخاص بانشاء المجلس الاعلى للمحاماةوذلك بعد انتهاء الحكومةمن اعداده عقب العرض عليها من مجلس نقابة المحامين  والذى يتضمن فى مواده الاتى:

مادة 1:ينشأ بقرار من رئيس الجمهورية مجلس اعلى للمحاماة يتبع رئاسة الجمهورية مقرة الرئيسى القاهره وتكون له الشخصية الاعتبارية.

مادة 2:يهدف هذا المجلس الى ضمان حقوق المحامين الدستورية والقانونية على اختلاف انواعها والتزام المؤسسات والهيئات والمصالح بالتعاون مع هذا المجلس  لتحقيق الهدف فى اطار من الجدية والتعاون وحسن النية. وكذلك القيام بجميع الاجراءات القانونية التى تكفل حصول المحامين على حقوقهم القانونية والمالية  قبل الدولة والافراد .

مادة 3:يمارس المجلس فى سبيل تحقيق اهدافه الاختصاصات التالية:

 1-دراسة واقرار الحقوق الدستورية والقانونية للمحامين وبلورتها ومتابعة الالتزام بها.

2-اعداد ودراسة وصياغة القوانين والقرارات المنظمة لمهنة المحاماة واقتراح تعديلها بالتعاون مع الحكومة والجهات المختصة ويجب عرض  مشروعات القوانين والقرارات واللوائح المقترحة على المجلس لمراجعتها واخذ رأيه فيها قبل عرضها على السلطة التشريعية.

3- التدخل لدى الجهات الادارية المختصة لالغاء التعليمات التى لا تتفق واحكام القوانين وزاللوائح  والعمل على ان تكون هذة التعليمات غير متعارضةفى يسر ودون تعنت.

4- متابعة المهنة والعمل على الارتقاء بها وبالمحامين الممارسين لها ومنع وقوع اى اعتداء غير قانونى وغير مبرر على المحامين.

5-رقابة الكفاءة الفنية والادارية والمالية لمجلس النقابة بما يضمن جودة الخدمات النقابية وتقديم الاقتراحات لازالة أى قصور فى هذا الشأن.

6- نشر المعلومات والبيانات والتقارير والتوصيات التى تساعد المحامين على التعرف على حقوقهم والتزاماتهم.

7-دراسة ما يقدم للمجلس من شكاوى ضد ومن المحامين والعمل على حلها فى اطار من العدالة والشفافية ووضع القواعد العامة التى تستلزمها مهنة المحاماة

8- يقدم المجلس فى نهاية العام القضائى تقريرا عن اعماله الى كل من السيد رئيس الجمهورية ومجلس النقابة متضمنا ما كشفت عنه ممارسته لا ختصاصاته من حالات اساءة استعمال السلطه من اى جهه والنقص فى التشريعات المنظمة لمهنة المحاماة.

مادة 4:يشكل المجلس لمدة سنة ويعاد تجديدة سنويا على النحو التالى:

1-رئيس يتم اختياره بمعرفة رؤساء النقابات الفرعية بالمحافظات.

2-احد رجال القضاء  من درجة مستشار على الاقل يرشحة وزير العدل.

3-اثنان من المحامين المقيدين بالنقض ترشحهم النقابة العامة للمحامين من غير اعضاء المجلس.

4-اثنان من اساتذة الجامعات  القانونيين والممارسين لمهنة المحاماة  يقوم بترشيحهم المجلس الاعلى للجامعات .

5-احد رجال وزارة الداخلية السابقين ويرشحه وزير الداخلية.

مادة 5: يجتمع المجلس بدعوه من رئيسة مرة على الاقل شهريا وكلما دعت الضرورة الى الاجتماع ولا يكون الانعقاد صحيحا الا بحضور رئيسه وخمس اعضاء على الاقل وتصدر القرارات باغلبة اعضاءه الحاضرين وعن التساوى يرجح الجانب الذى منه الرئيس، وللمجلس ان يدعوا لحضور اجتماعاته ممثلين للادارات المتصله بالموضوع المعروض  وكذلك الاستعانة بالخبراء دون ان يكون لهم صوت معدود.

                                                      ……………………………………………………………

    هذا المشروع متوقف على قيام مجلس النقابة والنقيب بعرضة على الحكومة  . قألى متى يا محامين مصر ! ألى متى ؟

        

                   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 17 =